علم الدولة : الهواية : عدد المساهمات : 2852 تاريخ التسجيل : 01/11/2009
موضوع: سيارات تخفض خطر الحوادث إلى الصفر السبت يناير 14, 2012 9:15 pm
يشارك صانعو السيارات في المعرض الدولي السنوي «إنترناشونل كونسيومر إلكترونيكس شوو» في لاس فيغاس ويتشاركون طموحا واحدا ألا وهو تقليص خطر الحوادث إلى الصفر بفضل «سامة فعالة» ترتكز على الرادارات وشبكات الانترنت.
وفي هذا السياق، يؤكد المصنع الألماني «مرسيدس» انه يعمل على «سيارة ينخفض فيها خطر الحوادث إلى اقل من 1%» ما خلا حالات القيادة تحت تأثير الكحول، على ما قال الناطق باسم الشركة.
ويشرح المحلل دوغ نيوكومب أن مصنعي السيارات يعملون من دون المجاهرة بالأمر على سيارة أكثر «استقلالية قادرة في أحسن الحالات على القيادة بمفردها على غرار السيارات التي اختبرها العملاق «غوغل» في العام 2010.
ويقول دوغ نيوكومب إن «المسألة مثيرة للجدل» لكن تجربة «غوغل» التي لم تشبها إلا حادثة واحدة جراء إهمال بشري بسيط تبين ان «السيارات أذكى من الكثير من السائقين».
ولم نرتق اليوم بعد إلى هذا المستوى غير أنه من شأن اتجاهين سائدين حاليا أن يرسيا تدرجا على المدى المتوسط أسس السيارات «شبه المستقلة» ألا وهما تدابير «السلامة الفعالة» التي تستخدم في الكثير من النماذج العالية الطراز حيث يتحكم الكمبيوتر في السيارة بالمكابح و / أو المقود من جهة وتدابير تشبيك الأجهزة جميعها بالانترنت من جهة أخرى.
وفيما يخص السلامة الفعال، اشار الناطق باسم مصنع «فورد» ويس شيروود الى جهاز يسمح للسائق بالتوقف عن تغيير خطه جزافا بفضل «آلة تصوير توضع على زجاج السيارة الأمامي وتركز على العلامات المطلية على ارض الطريق».
وفي حال تخطى السائق الخط مرارا وتكرارا، يبدأ المقود بالهز لينذره وقد يتحرك بمفرده ليعيد السيارة إلى الخط المستقيم.
وهذا النظام الذي كان حكرا على السيارات الفاخرة «سيعتمد للمرة الأولى هذه السنة في السيارات الميسرة للعامة» من قبيل «إكسبلورير» و«فورد فيوجن».
ويؤكد المحلل دوغ نيوكومب أن «المستهلكين يتساءلون إلى اي مدى يمكنهم ترك السيارة تتحكم بالقيادة. لكنهم يحبذون النظام عموما الذي هو جد محبوك». وقد باع المصنع منذ العام 2009 ثلاثمائة ألف نسخة من النظام.