عقد القطار السريع بالسعودية يشعل منافسة بين فرنسا واسبانيا
الرياض - تزداد حمى التنافس بين شركات عملاقة فرنسية واسبانية للفوز بعقد قطار الحرمين السريع وسط صمت مطبق للسلطات السعودية في حين قال احد الخبراء ان عوامل "متشابكة" وليس اقتصادية فقط، ستحدد الجهة التي ستحظى بمشروع لا تقل تكاليفه عن سبعة مليارات يورو.
واثارت تقارير اعلامية الاسبوع الماضي حول توجيه الدعوة لكونسرسيوم شركات اسبانية للمجيء الى السعودية لمناقشة "التفاصيل التقنية" للمشروع قلق الشركات الفرنسية التي تنشط بقوة على هذا الخط.
ويتضمن المشروع تشييد خط سريع للسكك الحديد بين جدة والمدينة المنورة ومكة المكرمة ورابغ. الا ان احد المسؤولين في هيئة السكك الحديد السعودية جدد نفيه ذلك.
ويبدو ان حمى التنافس للفوز بالعقد المهم ادت الى تخفيض قيمته من حوالى عشرة مليارات يورو في البداية الى سبعة مليارات.
وكانت صحف اسبانية اعلنت ان كونسرسيوم يضم "رنفي" و"تالغو" و"اديف" و"او اتش ال" وغيرها حصل على العقد.
واعلن المسؤول في هيئة السكك الحديد نديم درويش لفرانس برسانه "لم يتم منح عقد تشييد سكة القطار الى الائتلاف الاسباني، والقرار النهائي لم يتخذ بعد".
وكانت مجموعة شركات فرنسية سعودية تضم الستوم و"اس ان سي اف" "السكك الحديد الفرنسية" واخرى تضم شركات اسبانية تقدمت بعروض لتنفيذ مشروع القطار السريع بين جدة والمدينة المنورة ومكة المكرمة.
وتنافست خمس مجموعات على الاقل وضمنها شركات المانية وصينية وكورية جنوبية على الفوز بمشروع قطار "الحرمين" السريع البالغ طوله 450 كلم.
ويساعد خط القطار السريع في نقل الحجاج بين المدن الثلاث في موسم الحج السنوي الذي تستقبل خلاله السعودية نحو 2,5 مليون مسلم من كافة انحاء العالم.
وتضم احدى المجموعتين التي بقيت في السباق شركة الراجحي السعودية والتسوم و"اس ان سي اف"، فيما تتشكل الاخرى من الشركات الاسبانية الى جانب مجموعة الروسان السعودية.
وستقدم المجموعة الفائزة العربات وتضمن صيانة الخط السريع طوال 12 عاما.
ولا يتجاوز طول خطوط السكك الحديد العاملة حاليا في المملكة 1378 كلم بينها 449 كلم مخصصة للركاب بين الرياض والدمام مرورا بالاحياء وابقيق، و556 كلم للشحن بين العاصمة ومرفا الدمام مروربا باقيقي والاحساء والخرج.
كما ان هناك 373 كلم تربط بين مواقع صناعية وزراعية وعسكرية ومرافئ تصدير.
لكن لدى هيئة السكك الحديد الكثير من المشاريع المستقبلية التي تمتد لالاف الكيلومترات لتغطية المملكة من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب.