تصنيع طائرة تقطع من Paris إلى New York في ظرف ساعتين ونصف الساعة
تعمل الشركة الأوروبية لصناعة الطائرات (ايدز) على تصميم طائرة جديدة غير ملوثة وتطير بسرعة فوق صوتية مفرطة، ينتظر أن تحدث ثورة في عالم النقل الجوي، ذلك أن سرعتها ستصل إلى 5000 كلم في الساعة، ما سيسمح للمسافر في غضون العام 2050 بالانتقال من باريس إلى طوكيو في ظرف ساعتين ونصف الساعة فقط.
تتسع هذه الطائرة التي أطلق عليها اسم «ZEHST» إلى ما بين 60 و100 راكب، ومن أهم مواصفاتها أنها نظيفة ولا تصدر أي أصوات مزعجة، كما أنها لا تستعمل مادة الكيروسين كوقود، ذلك أن مهندسي الشركة صمموا لها نظام دفع يعتمد على استعمال الهيدروجين والأوكسجين. وأما من الناحية التقنية، فينتظر أن يبلغ الجهاز ارتفاعا لم يسبق لأي طائرة نقل مسافرين أن بلغته، حيث سيصل إلى علو 32 كلم فوق البحر.
وبحسب المدير العام المكلف بالتكنولوجيا والتجديد في شركة ايدز جان بوتي، فإن الطائرة يمكن أن تتجاوز الغلاف الجوي بسرعة تصل إلى 5000 كلم في الساعة.
وعما إذا كانت سوق النقل الجوي، قادرة على استيعاب هذا النوع من الطيران، قال جان بوتي لصحيفة «فرنسا اليوم» إن الأمر أكيد، لكنه يحتاج إلى وقت لأن شركة ايدز منكبة على تنفيذ المشروع منذ خمسة أعوام.
خصائص طائرة المستقبل
يطرح العديد من المتابعين الكثير من الأسئلة حول طائرة المستقبل التي تقوم شركة ايدز بتصميمها، أبرزها:
ما الفرق بين طائرة فوق صوتية وأخرى تطير بسرعة فوق صوتية مفرطة؟
ــــ نقول إن طائرة تطير بسرعة فوق صوتية إذا استطاعت بلوغ سرعة 4 أو 5 ماخ أي 4 أو 5 مرات سرعة الصوت، ما يعادل ما بين 4800 و6000 كلم في الساعة، وإن كانت الطائرة تطير بسرعة كبيرة جدا نقول إنها تطير بسرعة فوق صوتية مفرطة، أما طائرة ايدز فتدخل في هذه الفئة عكس طائرة الكونكورد التي لا تتجاوز سرعتها 2.2 ماخ، أي ما يعادل 2700 كلم في الساعة.
متى تطير؟
ــــ ينتظر أن يتم تسويق هذه الطائرة في عام 2050، أما أول تجارب الطيران فيرتقب أن تكون في غضون عام 2030.
ويدخل مشروع الطائرة في إطار البرنامج الأوروبي لخفض %70 من انبعاثات الكربون و%90 من انبعاثات أوكسيد الأزوت في قطاع النقل.
ما سرعتها؟
ــــ ستصل سرعتها إلى 4 ماخ أي 4800 كلم في الساعة، أي ضعف سرعة طائرة الكونكورد.
على أي خطوط ستطير هذه الطائرة؟
ــــ ستصمم الطائرة خصيصا للرحلات الطويلة، ولربط المدن كباريس وطوكيو مثلا مباشرة، من دون المرور بأي مدينة أخرى.
أي زبائن تستهدفهم الطائرة؟
ــــ الطائرة ليست مخصصة لعامة الزبائن، وإنما لرجال الأعمال والشخصيات المهمة، التي في مقدورها أن تدفع آلاف الدولارات للوصول إلى آخر الكرة الأرضية في وقت قياسي.
هل يتوجب على المسافرين التدرب على الطائرة قبل الصعود على متنها؟
ــــ لا، وإن بلغت الطائرة سرعة تصل إلى أربعة أضعاف سرعة الصوت، ويقول المدير العام للتكنولوجيات والتجديد في إيدز بان «المسافرون لن يكونوا في حاجة إلى أي تدريب أو إلى لبس خوذات، زبائننا هم رجال أعمال يذهبون في الصبيحة إلى العمل ليعودوا مساء إلى منازلهم».
ما هو ثمن التذكرة؟
ــــ من السابق لأوانه بحسب جان بوتي تقدير سعر تذكرة السفر، لكن يمكن أن تتراوح ما بين 6 آلاف و8 آلاف يورو لرحلة ذهاب وعودة من باريس إلى نيويورك.
طائرة ZEHST المنتظرة عام 2050
عدد الركاب: من 60 إلى 100 مسافر
الطول: 80 متراً
العرض: من 35 إلى 40 متراً
القدرة على الطيران المباشر على مسافة 10 آلاف كلم
السرعة: 4 ماخ أي ما يعادل 4800 كلم في الساعة تقريباً.
طائرة الكونكورد (1976)
عدد الركاب: من 90 إلى 120 مسافر
الطول: 62 متر
العرض: 25.6 متر
القدرة على الطيران المباشر لمسافة 6500 كلم
السرعة: 2 ماخ أي ما يعادل 2400 كلم في الساعة تقريبا.