منتديات فنون تشكيلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم باالفنون التشكيلية ويعمل على تطوير المهارات والابتكارات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النخل والتمور العراقية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هديل الحمام
الــمــديــر الـــعـــام
الــمــديــر الـــعـــام
هديل الحمام


علم الدولة : النخل والتمور العراقية Ouu_ou10
انثى
النخل والتمور العراقية Profes10
الهواية : النخل والتمور العراقية Painti10
عدد المساهمات : 2852
النخل والتمور العراقية 111010
تاريخ التسجيل : 01/11/2009

النخل والتمور العراقية Empty
مُساهمةموضوع: النخل والتمور العراقية   النخل والتمور العراقية I_icon_minitimeالإثنين مايو 23, 2011 6:15 pm

[center]
لنخل في العصور القديمة

وادي الرافدين

ان اقدم ماعرف عن النخل كان في بابل التي يمتد عمرها الى حوالي اربعة آلاف سنة قبل المسيح . فقد خلفت آثاراً لهذا الشجر في مواضع مختلفة منها. ولايستبعد أن يكون النخل معروفاً ومألوفاً قبل ذلك التاريخ. فمدينة "أريدو" الواقعة على مسافة 12 ميلاً جنوب "أور" والتي تعتبر من مدن ماقبل الطوفان كانت قائمة في أوائل الالف الرابع قبل الميلاد، وقد ثبت كونها منطقة رئيسة لزراعة النخل اذ كانت حينذاك على مشارف منطقة الاهوار . وكانت النخلة مقدسة عند السومرين والبابلين والآشوريين لاهميتها المعاشية والاقتصادية. ومما يثبت توغل وجود النخل في القدم بحنوب العراق ، ان العلامة المسمارية التي كان يكتب فيها النخل بدأت في كتابات عصر فجر السلالات (3000-2400) ق.م، ثم انتشرت في العهود الاخرى. وفي احدى الوثائق من عهد الملك "شوسن" من سلالة "أور" الثالثة (1978-1970) ق.م. اشارة الى بستان نخل مزدهرة تقع في المنطقة الممتدة بين بلدتي "أوما" و"لگاش" وتعود الى معبد اله "اوما". وقد قسمت البستان الى ثمانية أقسام حسب عمر النخل ودرجة ثماره . وكان انتاج البستان للتمر تقدر كميته بالكيلة لا بالوزن.
النخل والتمور العراقية 6kY34-FGtp_360661697

النخل والتمور العراقية 2mw8p-0CYC_158401232

النخل في القرآن الكريم :

حبا الله بفضائل كثيرة حيث كانت مصدر خير وبركة . وقد رافقت العرب في ديارهم وفي البلاد التي افتتحوها فكانت لهم خير نعمة . أشارت الآيات القرآنية الكريمة الى ما للنخل من منزلة عالية بين بقية الاشجار وفيما يلي بعض من هذه الايات البينات نوردها مع ما يستبقها او يعقبها من آيات للوقوف على ماتتجلى فيه المناسبات التي اوردتها بشأن هذه الشجرة ذات الطلع الهضيم :

أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل واعناب تجري من تحتها الانهار له فيها من كل الثمرات " . 266 – بقرة

" وهو الذي أنزل من السماء ماءً فأخرجنا به نبات كل شيء فأخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا ومن النخل من طلعها قنوان دانية وجنات من اعناب والزيتون والرمان مشتبها وغير متشابه انظروا الى ثمره اذا اثمر وينعه ان في ذلكم لآيات لقوم يؤمنون " 99 - الانعام

"وهو الذي أنشا جنات معروشات وغير معروشات والنخل والزرع مختلفا أكله والزيتون والرمان متشابهاً وغير متشابهة كلوا من ثمره اذا اثمر وإتو حقه يوم حصاده ولاتسرفوا إنه لايحب المسرفين". 141 – الانعام

" وفي الارض قطع متجاورات وجنات من اعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الاكل ان في ذلك لآيات لقوم يعقلون " . 4 – الرعد

" ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والاعناب ومن كل الثمرات ان في ذلك لآية لقوم يتفكرون " . 11 – النحل

" ومن الثمرات النخيل والاعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا ان في ذلك لآية لقوم يعقلون " . 67 – النحل

" او تكون لك جنة من نخيل وعنب فتفجر الانهار خلالها تفجيرا " . 91 – الاسراء

" واضرب لهم مثلا رجلين جعلنا لاحدهما جنتين من اعناب وحففناهما بنخل وجعلنا بينهما زرعا " . 32 – الكهف

" فأجاءها المخاض الى جذع النخلة قالت ياليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا . فناداها من تحتها ألا تحزني قد جعل ربك تحتك

سريا وهزي اليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا ". 23 و 24 و 25 – مريم
" قال أمنتم له قبل أن آذن لكم انه لكبيركم الذي علمكم السحر فلأ قطعن ايديكم وارجلكم من خلاف ولاصلبنكم في جذوع النخل ولتعلمن أينا أشد عذابا وابقى" . 71 – طه

" فأنشأنا لكم به جنات من نخيل واعناب لكم فيها فواكه كثيرة ومنها تأكلون ". 19 – المؤمنون

" اتتركون في ما هاهنا آمنين . في جنات وعيون . وزروع ونخل طلعها هضيم ". 146-147- 148 – الشعراء

" وجعلنا فيها جنات من نخيل واعناب وفجرنا فيها من العيون " . 34 – يس

" والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم " 39 – يس
" ونزلنا من السماء ماءً مباركا أانبتنا به جنات وحب الحصيد والنخل باسقات لها طلع نضيد رزقا للعباد " 9 و 10 – ق

" انا ارسلنا عليهم ريحا صرصرا في يوم نحس مستمر . تنزع الناس كانهم اعجاز نخل منقعر ". 19-20 – القمر
"والارض وضعها للأنام فيها فاكهة والنخل ذات الاكمام " 10-11 الرحمن

"فبأي الاء ربكما تكذبان فيهما فاكهة ونخل ورمان " 67-68 الرحمن
" واما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية . سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوما فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية ". 6-7 – الحاقة

" فأنبتنا فيها حبا . وعنبا وقضبا . وزيتونا ونخلا . وحدائق غلبا . وفاكهة وأبا ". 27-28-29-30-31 – عبس

" ماقطعتم من لينة او تركتموها قائمة على اصولها فبأذن الله وليخزي الفاسقين". 5 – الحشر


النخل في الحديث النبوي الشريف :

في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم اذ اتي بجمار نخلة فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ان من الشجر شجرة مثلها كمثل المسلم " فوقع الناس في شجر البوادي فوقع في نفسي انها " النخلة " فأردت أن أقول هي النخلة ، ثم نظرت فاذا أنا اصغر القوم سنا فسكت ، فقال رسول الله هي – النخلة – فذكرت ذلك لعمر فقال : لان تكون قلتها أحب الى من كذا وكذا .

وقد ورد في حديث في اسناده نظر " اكرموا عماتكم النخلة فأنها خلقت من الطين الذي خلق منه آدم " . ووجه المقارنة في هذا الحديث هو ماجاء على لسان ابن عمر رضي الله عنه في شرح الحديث الاول .
وعنه صلى الله عليه وسلم : - " انه أتى بقناعين(= الماعون) من رطب أحدهما سقة(=الرطب الذي نخلته مرواة) وثانيهما بعل فوضع يده في البعل وترك السقى . فقيل له : يارسول الله هذا أصقرهما(= اكثرهما دبسا) وأطيبهما يعنون السقى . فقال عليه السلام . ان هذا لم تجع فيه كبد ولم يضرب فيه ظهر ".

وفي الحديث : خير المال سكة (=الطريق المصطفة من النخل) مأبورة (الملقحة) ومهرة مأمورة ، وخير المال عين ساهرة لعين نائمة ".
وفي الصحيحين :" ان قامت الساعة وفي يد احدكم فسيلة فأن استطاع ان لايقوم حتى يغرسها فليغرسها".
وعنه صلى الله عليه وسلم ايضا :" النخل والشجر بركة على أهله وعلى عقبهم ".

وفي الحديث :" سبع يجري للعبد اجرهن بعد موته وهوفي قبره : من علم علما او أكرى نهرا او حفر بئرا او غرس نخلا او بنى مسجدا او ترك ولدا يستغفر له بعد موته او ورث مصحفا".

وفي الحديث :" ليس من الشجر شجرة اكرم على الله من شجرة ولدت تحتها مريم ابنة عمران".

وعنه صلى الله عليه وسلم :" ان التمر يذهب الداء ولا داء فيه ". و " انها من الجنة وفيها شفاء".

وعن سلمة بنت قيس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" اطعموا نساءكم في نفاسهن التمر فأنه من كان طعامها في نفاسها التمر خرج ولدها حليما فأنه كان طعام مريم حين ولدت ولو علم الله طعاما خيرا من التمر لاطعمها اياه".

وعنه صلى الله عليه وسلم :" من أفطر صائما بشق من التمر فله الجنة ".

وعن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" بيت ليس فيه تمر جياع اهله ".

وروى عنه صلى الله عليه وسلم :" من أفطر بشق من التمر كفاه الله شر ذلك اليوم ".

وعنه صلى الله عليه وسلم :" اذا أفطر احدكم فليفطر على تمر فأن لم يجد فليفطر على ماء فأنه طهور ".
نخــلة تـــمر فوائدها وتركيبها
بســم الله الرحـــمن الرحـــيم
"والنخل باسقات لها طلع نضيد، رزقا للعباد وأحيينا به بلدة ميتاٌ كذلك الخروج "

حبا الله سبحانه وتعالى العراق بثروات هائله لا تقدر بثمن منها ثروة نخيل التمر ولقد لعبت شجرة نخلة التمر ومنتجاتها دوراٌ بالغ الاهمية في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والدينية للاجيال المتعاقبه في الوطن العربي عموماٌ والقطر العراقي بصوره خاصة وذلك لانها من اهم المصادر الغذائية والمعاشيه لالاف العوائل الفلاحية الممتهنه زراعة نخلة التمر وانتاج ثمارها، فضلاٌ عن الاف اخرى في مختلف القطاعات الاقتصادية ( الصناعية –الحرفية –التجارية ........) التي تستفيد من عمليات تسويق ثمار نخلة التمر ومنتجاتها ولا سيما في اثناء اداء وظائف النقل والتخزين والتصنيع والتعبئه والتغليف .... الخ

أصناف التمور العراقية
يذكر في كتاب نخلة التمر ان عدد اصناف التمور في العالم يتجاوز الالفين صنفاً ففي العراق يوجد نحو 600 صنف وفي ايران 400 صنفاً وفي ليبيا 400 صنفاً وفي مختلف اقطار شبه الجزيرة العربية اكثر من 400 صنفاً ولو اضيف الى ذلك ماموجود في مختلف اقطار القارة الافريقية عدا ليبيا لتعدى ذلك الالفين صنف .
ان كل منطقة من مناطق زراعة النخيل تختص بأصناف معينة من التمور غير ان بعض الاصناف انتقلت من منطقة الى اخرى مع الزمن اما بأسمائها الاصلية (البرحي العراقي ) او اعطيت لها اسماء جديدة وقد نجد في المنطقة الواحدة اسماء متعددة لصنف واحد او اسم واحد لصنفين مختلفين.
ومن بعض الاصناف هي:
صنف البرحي
صنف الزهدي
صنف الخستاوي
صنف الحلاوي
صنف الاشرسي
صنف الساير
صنف الجبجاب
صنف البربن
صنف الخصاب
صنف المدجول
صنف حلوة الجبل
صنف ديري

النخل والتمور العراقية Bva6W-v46Y_676257463

النخل والتمور العراقية DSCd6-r33X_726586645

النخل والتمور العراقية N550h-SCSc_523653362

النخل والتمور العراقية W8hrF-L43H_417242470

النخل والتمور العراقية D40fX-M7sk_943514930

النخل والتمور العراقية 7Rcq5-2OXx_473499142

النخل والتمور العراقية G44WV-Y5un_810716671

النخل والتمور العراقية IM8W3-l6cV_415238917

النخل والتمور العراقية 4md5K-eD0B_667625430

النخل والتمور العراقية O8bLx-P38r_15309045
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النخل والتمور العراقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حملة مصرية لإحياء مكتبة آشور بانيبال العراقية
» وزارة الاثار العراقية تعلن تسلم 313 قطعة أثرية من الجنوب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فنون تشكيلية :: المجموعة الاخبــــــــــــــــــــــارية :: اخبار من هنا وهناك-
انتقل الى: