منتدى يهتم باالفنون التشكيلية ويعمل على تطوير المهارات والابتكارات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علماء يطورون مقعدا متحركا بـRobot

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هديل الحمام
الــمــديــر الـــعـــام
الــمــديــر الـــعـــام
avatar

علم الدولة :
انثى

الهواية :
عدد المساهمات : 2852

تاريخ التسجيل : 01/11/2009

مُساهمةموضوع: علماء يطورون مقعدا متحركا بـRobot   الخميس أكتوبر 18, 2012 11:52 pm



توصل العلماء في اليابان إلى تطوير مقعد متحرك، يُمكِن المستخدم من صعود الدرج المرتفع والتعامل مع أي عقبات توجد في طريقه إلى الوجهة التي يقصدها. وكان مهندسو معهد “تشيبا للتكنولوجيا” في ناراشينو في اليابان قد نجحوا في تطوير مقعد متحرك للمعاقين يمكنهم من التعامل مع أي عقبات تواجههم في طريق السير، كالدرج والمرتفعات من خلال تزويد المقعد بأربع عجلات وخمسة محاور للحركة.
ومثله مثل أي مقعد متحرك يسير على العجلات، إلا أن الفارق بينه وبين المقاعد المتحركة العادية، أنه مزود بروبوت يجعله يستشعر العقبات التي تواجهه في طريق السير، فينقل الإشارة إلى العجلات الأربع والمحاور الخمسة للحركة، مما ينتج عنه مجموعة من التحركات الأشبه بحركات الرجل البشرية، إذ يخطو المقعد خطوات واسعة أو يرفع العجلات إلى أعلى لتجاوز الحفر.
ويُعد هذا المقعد الروبوت من أهم الإنجازات التي من شأنها رفع المعاناة عن مستخدمي المقاعد المتحركة من المعوقين، إذ كانت العقبات التي تواجههم أثناء السير بالمقاعد، هي المشكلة الأكبر التي تحد من حركتهم. ولكن الآن مع هذا المقعد يستطيع المستخدم ضبطه والتحكم فيه من خلال عصا تحكم صغيرة لتوجيه المقعد إلى الوجهة الصحيحة، بينما يقوم الروبوت الذي زُود به المقعد بتقدير ارتفاع العوائق من درج السلم أو الحفر وغيرها من الأشياء التي تعترض حركة سير المقعد، ويتصرف وفقًا لما يراه مناسبًا بإعطاء الأوامر إليكترونيًا لمحاور الحركة التي تدفع العجلات وباقي المكونات، لتتخذ الوضع المناسب لاجتياز العقبة.
كما زُود المقعد المتحرك الجديد بحساسات تستشعر العوائق عن بعد، لتعطي إشارة إلى الروبوت لاتخاذ اللازم لتجاوزها، وفي حالة تعطل الحساسات، يقوم الطوق المعدني أسفل المقعد بإعطاء إشارة للروبوت بمجرد لمسه للعائق الذي يعترض الطريق، وعلى الفور يجتازها الروبوت من خلال مجموعة الحركات المتوافرة لديه، إضافة إلى مد العجلات الصغيرة، لتغطي مسافة أكبر من أجل تمكين المستخدم من الدوران في الأماكن الضيقة.
وعن التصميم الحالي للمقعد، فهو تصميم المقاعد المتحركة التقليدية نفسها، إذ ثبت للمطورين أنه التصميم الأفضل الذي يؤدي إلى كفاءة عالية في تحرك العجلات الأربع. وبالفعل انتهى فريق العمل من أعمال النسخة التجريبية من المقعد الروبوت مع الاستعداد لإجراء المزيد من الاختبارات التي تزيد من فاعلية الاختراع. وسيتم دعوة الكثير من المعاقين لتجريب الموقع في المرحلة التجريبية المقبلة.

_________________


[/url]اضغط هنا للدخول الى معرض لوحات هديل الحمام

وتبعنا اوراق تألف الخوض في ربوع السلام
تلك محطات توانت بالورود
خضراء في اسفارها




معرض لوحاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علماء يطورون مقعدا متحركا بـRobot
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات فنون تشكيلية :: المجموعة الاخبــــــــــــــــــــــارية :: اخبار من هنا وهناك-
انتقل الى: